مراكش تحتضن ندوة علمية حول موضوع: “بدايات الدولة العلوية بالمغرب – تاريخ وتراث وتنمية”

حرر بتاريخ من طرف

كلامكم

 

تحت شعار: “أمانة الحكم وحكمة التدبير تنظم مؤسسة مولاي علي الشريف ندوتها السنوية الكبرى حول  موضوع “بدايات الدولة العلوية بالمغربتاريخ وتراث وتنمية” وذلك بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة  بمراكش و كلية الآداب جامعة القاضي عياض بمراكش يومي 3 و4 أبريل 2021  .

في هذا السياق ستحتضن معلمة قصر الباهية بمراكش أشغال  ثلاث جلسات علمية :الأولى حول موضوع: “المغرب ومنعطف القرن الحادي عشر للهجرة/السابع عشر للميلاد الظرفيات والمتغيرات” و الثانية حول تيمة: ” بناء الدولة وكفاية التدبير”أما الثالثة فستتمحور حول التراث الثقافي بالحاضرة المراكشية.

 

هذا، وستعرف هده الندوة العلمية مشاركة مجموعة من الأساتذة الجامعين والباحثين الأكاديميين الذين سيقاربون الإرهاصات الأولية لقيام الدولة العلوية الشريفة وامتداداتها الحضارية الممتدة، ومساهمة سلاطينها الشرفاء في تشكيل معالم الهوية المغربية بما تراكم في سيرهم من مناقب دينية وروحية ورصانة سياسية اجتماعية واقتصادية، وهي كلها إسهامات كان لها بالغ الأثر في توجيه قاطرة المغرب على امتداد ثلاثة قرون وثمانية عقود من النماء والبناء المضطرد وصولا إلى نموذج الدولة الحديثة.

يستدمج مفهوم الدولة في مقاربته العلمية تقاطعات متصلة بالثقافة والتاريخ والتراث ورهانات التنمية، اعتبارا بأن الحاضر وليدا للماضي يتغير في علاقة وثيقة، ترتكز على أسس وقواعد دينية وأخلاقية واجتماعية وحضارية، مما يستدعي مقاربة أصيلة ومتجددة دون تعسف أو اجترار والتفكير فيه كمشروع علمي حداثي مجتمعي.

سيقام بالموازاة مع أشغال الندوة معرض للمسكوكات  المغربية خلال بدايات الدولة العلوية من إعداد السيد خالد الناجي الباحث المتخصص في علم النميات كما ستنظم مائدة مستديرة حول الإستراتيجية الطبية الوقائية و الرفع من قدرات المنظومة الصحية بالمغرب في مواجهة وباء كورونا 19واستنباطها من تاريخ االبلاد في مواجهة الأوبئة و الجوائح بمشاركة كلية الطب و الصيدلة  بمراكش.

تجدر الإشارة أن اللجنة المنظمة للندوة  ستعقد لقاء إعلاميا برحاب كلية الآداب  و العلوم الإنسانية بمراكش و دلك يوم 23مارس 2021ابتداء من العاشرة صباحا.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.