التلميذة التي حصلت على أعلى معدل في الباكلوريا سارة رضاد.. ابنة منطقة القليعة الهامشية تحكي سر تفوقها

حرر بتاريخ من طرف

سارة

قالت التلميذة التي حصلت على أعلى معدل في الباكلوريا سارة رضاد المنحدرة من منطقة القليعة بإقليم إنزكان آيت ملول إن الظروف الاجتماعية الصعبة في المنطقة التي تنحدر منها لم تثنيها على المثابرة والاجتهاد، ليس خلال سنة الباكلوريا فقط بل منذ بداية مشوارها الدراسي، الأمر الذي جعلها تحصل على 19,35 كأعلى معدل عام في الباك هذه السنة.

ولم تخف سارة التي تحدثت إلى موقع pjd.ma أنه فضلا عن المثابرة والاجتهاد اللذان أدمنت عليهما طيلة مشوارها الدراسي كان لوالديها وأختها الطالبة بالمدرسة المحمدية للمهندسين فضل كبير في توجيهها ودعمها بكل ما أوتوا من قوة، وفي المقابل مكن مستوى الأب والأم الدراسي من مساعدة سارة على التفوق دائما، باعتبار أن المستوى الدراسي للوالدين هو الثانوي التأهيلي.

وكشفت أنها كانت دائما تراهن على احتلال المراتب الأولى في الدراسة، حيث كانت  تحتل دائما المرتبة الأولى إما جهويا أو على صعيد المؤسسة، وخاصة خلال مرحلة الثانوي التأهيلي، إلى أن تمكنت من احتلال المرتبة الأولى وطنيا في نهاية المرحلة الثانوية.

وأشارت التلميذة سارة أن الظروف الاجتماعية المتواضعة جدا زادتها إصرارا على التفوق، موضحة أن أباها يشتغل حارس سجن، في حين أن أمها تعمل ربة بيت.

وأضافت سارة أنها لم تكن مسجلة بدروس الدعم والتقوية إلا في مادة واحدة وهي مادة الفيزياء، مشيرة إلى أن ما حققته كان بعصاميتها.

كما كشفت التلميذة أنها تنوي الالتحاق بعد الباكلوريا إما بكلية الطب أو الهندسة وإلا بجامعة أجنبية. وقالت “إن لدي من الطاقات ما يؤهلني أن أذهب بعيدا في مشواري التكويني والعلمي والدراسي”. إلا أنها أبدت تخوفها من كون المستوى الاجتماعي لأسرتها المتواضعة قد يكون عائقا أمام مشوارها الدراسي لإكمال الدراسة وخاصة في الجامعات الأجنبية الرائدة عالميا.

وحصلت التلميذة سارة على الباك في شعبة علوم الحياة والأرض، حيث حصلت على معدل 18.60 في الامتحان الجهوي، و19.55 في الامتحان الوطني، بينما حصلت على 19.70 في المراقبة المستمرة، الأمر الذي خولها الحصول على 19,35 كمعدل عام.

هذا وحصلت تلميذة أخرى على الرتبة الثانية، ويتعلق الأمر بالتلميذة هدى نايبي من عمالة البرنوصي مدينة الدار البيضاء التي حصلت على 18,56 كمعدل عام في تخصص الفيزياء. وحصلت في مادة الرياضيات حسب ما تداولته مختلف وسائل الاعلام على معدل 20 على 20، وفي الانجليزية على معدل 19,50 وفي مادة علوم الحياة والأرض على معدل 19,25 وفي الكيمياء على معدل 19,75، وتعتبر هدى يتيمة الأب.

عبد اللطيف حيدة

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.